محافظات

ندوة لنادى أدب فيصل بعنوان ” علم اللغة ” بثقافة السويس

السويس كتب / أشرف الجمال

 السويس كتب / أشرف الجمال
مع بداية أول ايام العام الجديد 2019 قدم نادي أدب فيصل التابع لثقافة السويس ندوة بعنوان “علم اللغة” للأستاذ عادل رشوان ابوعيطة في حضور كوكبة من الأدباء والشعراء الأديب الأستاذ عادل ابوعويشة والأستاذ سعد الدسوقي موجه عام اللغة العربية بالسويس والموجه الاول الاستاذ قباري البدري بأشراف مجلس ادارة نادي أدب فيصل والأديب خالد الجمال رئيس مجلس الادارة في الندوة الثرية التي أدارها على الراوى وتناولت الندوة عرضا وافيا عن هذا العلم الحيوي ، وحشد قدرا وافرا من العناوين المتصلة بهذا الفرع المعرفي والخاص بنشأة اللغة العربية ، النظريات المختلفة المتعلقة بذلك ” التوقيف ـ الاصطلاح والمواضعة ـ المحاكاة ” واستعرض آراء العلماء العرب في ذلك الباب “ابن جني ـ الفارسي ” وكذلك الأجانب مثل فندريس وغيره ممن أحاطوا بهذا العلم .
— كما تطرق أبو عيطة الى الإشارة إلى علاقة اللغة وتأثرها بالمجتمع والنفس الإنسانية والتطور الحضاري بشكل عام . واستمع في النهاية لمداخلات الحضور حول اللهجات ، والعلاقة علم اللغة بالأصوات والرموز والإحساس ومناغاة الأطفال وبكائهم ، ومدى اعتبارها لغة أو شكل من أشكال الإشارة الجسدية .
— وفى نهاية الندوة أجاب أبو عيطة على التساؤلات والطروحات المتباينة من جمهور الأدباء الذين أثنوا على الفائدة الجمة التي استقوها من طرح الموضوع للمناقشة والرأى المؤيد والنقد البناء لأسراء الندوة .

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق